- ammar ibn yassar
- 3:42 م
- اهم الاخبار ، مقالات
- لاتوجد تعليقات
ﺇﺫﺍ ﻧﺤﻴﻨﺎ ﺟﺎﻧﺒﺎ ﺍﻟﻌﻨﺘﺮﻳﺎﺕ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ﻓﺴﻮﻑ ﻧﻜﺘﺸﻒ ﺃﻥ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻫﻲ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﻣﺪ ﺍﻟﺠﺴﻮﺭ ﻣﻊ ﻣﺼﺮ، ﻭﺳﻨﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻃﺮﺣﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺧﻼﻝ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻷﺳﺒﻖ ﺣﺴﻨﻲ ﻣﺒﺎﺭﻙ،
ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺤﻤﺲ ﻟﻬﺎ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻣﻔﻬﻮﻣﺔ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺟﻴﺪﺍ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﻮﻥ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﺧﻼﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ .
ﻭﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺗﺠﺪﺩ ﻣﺆﺧﺮﺍ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺭﺣﺒﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻻﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻑﺀ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺯﺍﺭ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﻦ، ﻭﺑﻌﺪﻩ ﺟﺎﺀ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ .
ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﺪﻳﻪ ﺃﺳﺒﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻛﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻵﺧﺮ .
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ ﺗﻤﺜﻠﺖ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :-ﺣﺮﺹ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻼﺩﻳﻤﻴﺮ ﺑﻮﺗﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺄﺛﺮ ﺑﺤﻠﻢ ﺍﻻﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ، ﺑﺨﻼﻑ ﺳﻠﻔﻪ ﻣﻴﺪﻓﻴﺪﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺸﻐﻞ ﺑﺎﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﺪ ﺑﺼﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ،
ﺃﺩﺭﻙ ﺑﻮﺗﻴﻦ ﺭﻏﻢ ﺿﻌﻒ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﺍﻧﻪ - ﺧﺎﺭﺟﻴﺎ - ﺃﺻﺒﺢ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻒ ﺃﻗﻮﻯ ﺳﻮﺍﺀ ﻹﺩﺭﺍﻛﻪ ﺍﻥ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻏﺎﺭﻗﺔ ﻓﻲ ﺗﺪﺍﻋﻴﺎﺕ ﻭﺭﻃﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻓﻐﺎﻧﺴﺘﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ، ﺃﻭ ﻷﻧﻪ ﺣﻘﻖ ﺍﻧﺠﺎﺯﺍ ﺩﻭﻟﻴﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﺣﻴﺚ ﺗﺪﺧﻞ ﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺿﺪ ﺳﻮﺭﻳﺎ .
ﺃﻭ ﻷﻧﻪ ﺑﻤﺴﺎﻧﺪﺗﻪ ﻟﺴﻮﺭﻳﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﻇﻬﻴﺮﺍ ﻣﻬﻤﺎ ﻹﻳﺮﺍﻥ .
-ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﺗﺮﺍﺟﻌﺖ ﺃﻫﻤﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﻌﻨﻴﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﺼﻌﻮﺩ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺁﺳﻴﺎ .
ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻥ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﻟﻢ ﺗﺘﺨﻞ ﻋﻦ ﺩﻋﻤﻬﺎ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ، ﺇﻻ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﺓ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ
»ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻟﻴﻦ « ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻃﻤﺄﻧﺖ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻣﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ . ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺠﻌﺖ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻥ ﻋﻼﻗﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺴﻮﺭﻳﺎ ﻣﻜﻨﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﻣﻌﺎﺩﻻﺕ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﺗﻮﺍﺯﻧﺎﺗﻬﺎ .
ﻭﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎ ﻓﺈﻥ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﺣﻀﻮﺭ ﺳﻮﺭﻳﺎ .
- ﺇﻥ ﺛﻤﺔ ﺗﻘﻠﻴﺪﺍ ﺩﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺎ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻳﺪﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺗﻤﺘﻴﻦ ﻋﻼﻗﺎﺗﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﻤﻬﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻟﺠﺎﻥ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﻣﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻳﻤﺜﻠﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ
ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﻈﺮﺍﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻟﺔ .
ﻭﻗﺪ ﺷﻜﻠﺖ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻋﺸﺮ ﻟﺠﺎﻥ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ ﻣﻊ ﺩﻭﻝ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻓﺮﻧﺴﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺡ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮ ﺍﻵﻥ .
- ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺗﺨﻮﺽ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺩﺍﺧﻠﻴﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻟﻨﻔﻮﺫﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻘﻮﻗﺎﺯ ﻭﺷﻴﺸﻴﻨﻴﺎ ﻭﺩﺍﻏﺴﺘﺎﻥ ﻭﺍﻧﺠﻮﺷﻴﺎ ــ ﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﺈﻥ ﺣﻤﻠﺘﻬﺎ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻴﻪ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
ﻭﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻈﻦ ﺍﻧﻬﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺍﻫﻨﺔ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺗﻀﺎﻣﻨﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻧﻪ ﺗﺒﻨﻰ ﺧﻄﺎﺑﺎ ﺃﻋﻠﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻧﻪ ﻳﺨﻮﺽ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ .
- ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺭﻏﻢ ﺍﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﻭﺍﺭﺩ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻙ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ، ﺍﻻ ﺍﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻓﺴﺘﻬﺎ، ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻏﻀﺎﺑﻬﺎ .
ﻭﻻ ﻳﻨﺴﻰ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﺘﻬﺎ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﻟﻮﺍﺷﻨﻄﻦ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﻷﻓﻐﺎﻧﺴﺘﺎﻥ، ﺭﻏﻢ ﺍﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﻼﺕ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺒﻠﻄﻴﻖ،
ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻤﻮﺳﻜﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻌﺪﺓ ﻷﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺯﻋﺔ ﻣﻊ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺣﻮﻝ ﻣﺼﺮ، ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺍﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺗﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺩﻋﻢ
ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ .
ﺃﻣﺎ ﻣﺤﺪﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
- ﺇﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﺭﺗﻴﺎﺡ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ــ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ــ ﺷﺠﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﺐ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺎﻳﻖ .
ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄﻥ ﺗﻠﻚ ﻣﺠﺮﺩ ﺧﻄﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻥ ﺗﻌﻘﺒﻬﺎ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﺠﺴﻮﺭ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻣﻊ ﺩﻭﻝ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺯﻳﻞ .
- ﺇﻥ ﻣﺼﺮ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﻭﺍﺭﺩ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﻟﻼﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ، ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﻷﻧﻪ ﺃﻗﻞ ﺗﻘﺪﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ، ﻭﻟﻜﻦ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻌﺘﻤﺪﺓ ﻣﻨﺬ ﺳﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ، ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺼﺤﺒﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺍﻟﻬﻴﻦ، ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﻐﺮﻕ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ.
ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻟﻦ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺗﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﺟﺰﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﺢ، ﺗﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ ﻭﻻ ﺗﺴﺒﺐ ﺿﻴﻘﺎ ﺃﻭ ﻏﻀﺒﺎ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ .
- ﺇﻥ ﻣﺼﺮ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻥ ﺛﻤﺔ ﻓﺮﺻﺎ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﻋﻼﺕ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ .
ﻓﺎﻟﺼﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ )ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﻭﺍﻟﺒﻄﺎﻃﺲ ﺃﺳﺎﺳﺎ ( ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ 200 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺳﻨﻮﻳﺎ،
ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻭﻧﺼﻒ ﺍﻟﻤﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ .
ﻭﺍﻟﻘﻤﺢ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻮﺭﺩﻩ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﺭﻭﺳﻴﺎ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺡ ﺍﻟﺮﻭﺱ )ﺣﻮﺍﻟﻲ 2.5 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻨﻮﻳﺎ ( ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻴﻨﺎ ﻣﻨﻬﺎ .
ﻏﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺍﻧﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻣﺤﻤﻮﺩﺓ ﻟﺘﻨﺸﻴﻂ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻣﺼﺮ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ .
ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻊ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﺠﺮﺗﻬﻢ، ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﺸﻜﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻧﻘﻼﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ،
ﻷﻥ ﻗﺪﺭﺍﺗﻨﺎ ﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻻﻧﻘﻼﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ
ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﺤﻤﺲ ﻟﻬﺎ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻣﻔﻬﻮﻣﺔ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺟﻴﺪﺍ ﺍﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﻮﻥ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﺧﻼﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ .
ﻭﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺗﺠﺪﺩ ﻣﺆﺧﺮﺍ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺭﺣﺒﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻻﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻑﺀ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ .
ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺯﺍﺭ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﻦ، ﻭﺑﻌﺪﻩ ﺟﺎﺀ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ .
ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﺪﻳﻪ ﺃﺳﺒﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻛﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻵﺧﺮ .
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ ﺗﻤﺜﻠﺖ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :-ﺣﺮﺹ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻼﺩﻳﻤﻴﺮ ﺑﻮﺗﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺄﺛﺮ ﺑﺤﻠﻢ ﺍﻻﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ، ﺑﺨﻼﻑ ﺳﻠﻔﻪ ﻣﻴﺪﻓﻴﺪﻳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺸﻐﻞ ﺑﺎﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﺪ ﺑﺼﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ،
ﺃﺩﺭﻙ ﺑﻮﺗﻴﻦ ﺭﻏﻢ ﺿﻌﻒ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﺍﻧﻪ - ﺧﺎﺭﺟﻴﺎ - ﺃﺻﺒﺢ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻒ ﺃﻗﻮﻯ ﺳﻮﺍﺀ ﻹﺩﺭﺍﻛﻪ ﺍﻥ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻏﺎﺭﻗﺔ ﻓﻲ ﺗﺪﺍﻋﻴﺎﺕ ﻭﺭﻃﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻓﻐﺎﻧﺴﺘﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ، ﺃﻭ ﻷﻧﻪ ﺣﻘﻖ ﺍﻧﺠﺎﺯﺍ ﺩﻭﻟﻴﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﺣﻴﺚ ﺗﺪﺧﻞ ﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺿﺪ ﺳﻮﺭﻳﺎ .
ﺃﻭ ﻷﻧﻪ ﺑﻤﺴﺎﻧﺪﺗﻪ ﻟﺴﻮﺭﻳﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﻇﻬﻴﺮﺍ ﻣﻬﻤﺎ ﻹﻳﺮﺍﻥ .
-ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﺗﺮﺍﺟﻌﺖ ﺃﻫﻤﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﻌﻨﻴﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﺼﻌﻮﺩ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻓﻲ ﺁﺳﻴﺎ .
ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻥ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﻟﻢ ﺗﺘﺨﻞ ﻋﻦ ﺩﻋﻤﻬﺎ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ، ﺇﻻ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﺓ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ
»ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻟﻴﻦ « ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻃﻤﺄﻧﺖ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻣﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ . ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺠﻌﺖ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﺳﺘﻌﺎﺩﺓ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻥ ﻋﻼﻗﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺴﻮﺭﻳﺎ ﻣﻜﻨﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﻣﻌﺎﺩﻻﺕ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﺗﻮﺍﺯﻧﺎﺗﻬﺎ .
ﻭﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎ ﻓﺈﻥ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﺣﻀﻮﺭ ﺳﻮﺭﻳﺎ .
- ﺇﻥ ﺛﻤﺔ ﺗﻘﻠﻴﺪﺍ ﺩﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺎ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻳﺪﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺗﻤﺘﻴﻦ ﻋﻼﻗﺎﺗﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﻤﻬﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻟﺠﺎﻥ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﻣﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻳﻤﺜﻠﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ
ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﻈﺮﺍﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻟﺔ .
ﻭﻗﺪ ﺷﻜﻠﺖ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻋﺸﺮ ﻟﺠﺎﻥ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ ﻣﻊ ﺩﻭﻝ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻓﺮﻧﺴﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺡ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮ ﺍﻵﻥ .
- ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺗﺨﻮﺽ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺩﺍﺧﻠﻴﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻟﻨﻔﻮﺫﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻘﻮﻗﺎﺯ ﻭﺷﻴﺸﻴﻨﻴﺎ ﻭﺩﺍﻏﺴﺘﺎﻥ ﻭﺍﻧﺠﻮﺷﻴﺎ ــ ﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﺈﻥ ﺣﻤﻠﺘﻬﺎ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺗﺴﻤﻴﻪ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
ﻭﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻈﻦ ﺍﻧﻬﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺍﻫﻨﺔ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺗﻀﺎﻣﻨﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻧﻪ ﺗﺒﻨﻰ ﺧﻄﺎﺑﺎ ﺃﻋﻠﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﻧﻪ ﻳﺨﻮﺽ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ .
- ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺭﻏﻢ ﺍﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﻭﺍﺭﺩ ﺍﻻﺷﺘﺒﺎﻙ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ، ﺍﻻ ﺍﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻓﺴﺘﻬﺎ، ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻏﻀﺎﺑﻬﺎ .
ﻭﻻ ﻳﻨﺴﻰ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﺘﻬﺎ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﻟﻮﺍﺷﻨﻄﻦ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﻷﻓﻐﺎﻧﺴﺘﺎﻥ، ﺭﻏﻢ ﺍﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﻼﺕ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺒﻠﻄﻴﻖ،
ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻤﻮﺳﻜﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻌﺪﺓ ﻷﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺯﻋﺔ ﻣﻊ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺣﻮﻝ ﻣﺼﺮ، ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺍﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺗﺤﻞ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺩﻋﻢ
ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ .
ﺃﻣﺎ ﻣﺤﺪﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻓﻴﻤﻜﻦ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
- ﺇﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﺭﺗﻴﺎﺡ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ــ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ــ ﺷﺠﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﺐ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺎﻳﻖ .
ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄﻥ ﺗﻠﻚ ﻣﺠﺮﺩ ﺧﻄﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻥ ﺗﻌﻘﺒﻬﺎ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﺠﺴﻮﺭ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻣﻊ ﺩﻭﻝ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺯﻳﻞ .
- ﺇﻥ ﻣﺼﺮ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﻭﺍﺭﺩ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﻟﻼﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ، ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﻷﻧﻪ ﺃﻗﻞ ﺗﻘﺪﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ، ﻭﻟﻜﻦ ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻌﺘﻤﺪﺓ ﻣﻨﺬ ﺳﺒﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ، ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺼﺤﺒﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﺍﻟﻬﻴﻦ، ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﻐﺮﻕ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ.
ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﻟﻦ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺗﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﺟﺰﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﺢ، ﺗﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺮﻭﺳﻲ ﻭﻻ ﺗﺴﺒﺐ ﺿﻴﻘﺎ ﺃﻭ ﻏﻀﺒﺎ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ .
- ﺇﻥ ﻣﺼﺮ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻥ ﺛﻤﺔ ﻓﺮﺻﺎ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﻋﻼﺕ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ .
ﻓﺎﻟﺼﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ )ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﻭﺍﻟﺒﻄﺎﻃﺲ ﺃﺳﺎﺳﺎ ( ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ 200 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺳﻨﻮﻳﺎ،
ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺩ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻭﻧﺼﻒ ﺍﻟﻤﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ .
ﻭﺍﻟﻘﻤﺢ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻮﺭﺩﻩ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﺭﻭﺳﻴﺎ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺡ ﺍﻟﺮﻭﺱ )ﺣﻮﺍﻟﻲ 2.5 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻨﻮﻳﺎ ( ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻴﻨﺎ ﻣﻨﻬﺎ .
ﻏﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺍﻧﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻣﺤﻤﻮﺩﺓ ﻟﺘﻨﺸﻴﻂ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻣﺼﺮ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ .
ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻊ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﺠﺮﺗﻬﻢ، ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﺸﻜﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻧﻘﻼﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ،
ﻷﻥ ﻗﺪﺭﺍﺗﻨﺎ ﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻻﻧﻘﻼﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ