- ammar ibn yassar
- 5:51 م
- إسلاميات ، الاحاديث النبوية
- لاتوجد تعليقات
ﻓﻀﻞ ﺻﻴﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻗﺎﻝ : ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ
ﺳﻠﻢ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﺮﺃﻯ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺗﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ، ﻓﻘﺎﻝ : ) ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ :
ﻫﺬﺍ ﻳﻮﻡ ﺻﺎﻟﺢ ، ﻫﺬﺍ ﻳﻮﻡ ﻧﺠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻣﻦ ﻋﺪﻭﻫﻢ ﻓﺼﺎﻣﻪ
ﻣﻮﺳﻰ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﻧﺎ ﺃﺣﻖ ﺑﻤﻮﺳﻰ ﻣﻨﻜﻢ ﻓﺼﺎﻣﻪ ﻭ ﺃﻣﺮ ﺑﺼﻴﺎﻣﻪ ( . ﻣﺘﻔﻖ
ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﻗﺎﻟﺖ : ) ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺮﻳﺶ ﺗﺼﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ، ﻭ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﺼﻮﻣﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﻫﺎﺟﺮ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺻﺎﻣﻪ ﻭ ﺃﻣﺮ ﺑﺼﻴﺎﻣﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﻓﺮﺽ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﺷﺎﺀ
ﺻﺎﻣﻪ ﻭ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﺗﺮﻛﻪ ( . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻭ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ) ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﺘﺤﺮﻯ ﺻﻴﺎﻡ
ﻳﻮﻡ ﻓﻀﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﺇﻻ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ، ﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻳﻌﻨﻲ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ ( . ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . ﻳﺘﺤﺮﻯ : ﺃﻯ ﻳﻘﺼﺪ .
ﻭ ﻋﻦ ﺃﺑﻰ ﻗﺘﺎﺩﺓ - ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ : ) ﺻﻴﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ، ﺇﻧﻲ ﺃﺣﺘﺴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻔﺮ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻗﺒﻠﻪ ( . ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ : ) ﻟﺌﻦ ﺑﻘﻴﺖ
ﺇﻟﻰ ﻗﺎﺑﻞ ﻷﺻﻮﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ( . ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭ ﻓﻰ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ : ) ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻤﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ( . ﻗﺎﻝ : ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺕ ﺍﻟﻌﺎﻡ
ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻯ ﻓﻰ " ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ -: "
ﻗﻮﻟﻪ : ) ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻮﺟﺪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻳﺼﻮﻣﻮﻥ
ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ .. ﺇﻟﺦ ( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺯﺭﻱ : ﺧﺒﺮ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ ، ﻓﻴﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺃُﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺼﺪﻗﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ ، ﺃﻭ ﺗﻮﺍﺗﺮ ﻋﻨﺪﻩ
ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺩﺍً ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺎﺯﺭﻱ : ﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻗﺮﻳﺸﺎً ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺼﻮﻣﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺻﺎﻣﻪ ، ﻓﻠﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﻪ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺣﻜﻢ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺻﻔﺔ ﺣﺎﻝ ، ﻭ ﺟﻮﺍﺏ ﺳﺆﺍﻝ ، ﻓﻘﻮﻟﻪ : ) ﺻﺎﻣﻪ (
ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﺍﺑﺘﺪﺃ ﺻﻮﻣﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺑﻘﻮﻟﻬﻢ ، ﻭ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﺤﻤﻠﻨﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ
ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺋﻬﻢ ﻛﺎﺑﻦ ﺳﻼﻡ ﻭ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻭ ﻗﺪ ﻗﺎﻝ
ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﺑﻤﻜﺔ ، ﺛﻢ ﺗﺮﻙ
ﺻﻴﺎﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻴﻪ ﻓﺼﺎﻣﻪ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻭ ﻣﺎ
ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻗﻠﺖ - ﺃﻯ ﺍﻟﻨﻮﻭﻯ : - ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﺯﺭﻱ ،
ﻭ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻣﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﺼﻮﻣﻪ ﻗﺮﻳﺶ
ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ، ﺛﻢ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻮﺟﺪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻳﺼﻮﻣﻮﻧﻪ ﻓﺼﺎﻣﻪ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﻮﺣﻲ ﺃﻭ
ﺗﻮﺍﺗﺮ ﺃﻭ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ، ﻻ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺁﺣﺎﺩﻫﻢ .
ﻗﻮﻟﻪ : ) ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺕ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﻮﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ
ﺳﻠﻢ ( : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭ ﺃﺣﻤﺪ ﻭ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭ ﺁﺧﺮﻭﻥ : ﻳُﺴﺘﺤﺐ ﺻﻮﻡ
ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺟﻤﻴﻌﺎً ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺻﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ،
ﻭ ﻧﻮﻯ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ، ﻭ ﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭ ﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ) ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ( . ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ : ﻭ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺘﺸﺒﻪ ﺑﺎﻟﻴﻬﻮﺩ
ﻓﻲ ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ، ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ، ﻭ ﻗﻴﻞ : ﻟﻼﺣﺘﻴﺎﻁ ﻓﻲ
ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ، ﻭ ﺍﻷﻭﻝ ﺃﻭﻟﻰ .
ﻭ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ : ﻧﻬﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ
ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ : ) ﻟﺌﻦ ﺑﻘﻴﺖ ﺇﻟﻰ
ﻗﺎﺑﻞ ﻷﺻﻮﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ( .
* ﻓﻴُﺴﺘﺤﺐ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﻣﻦ ﻣﺤﺮﻡ ) ﻭ ﻫﻮ ﺍﻷﻓﻀﻞ ( ، ﺃﻭ ﺻﻮﻡ
ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ ﻭ ﺍﻟﺤﺎﺩﻯ ﻋﺸﺮ ﺟﻤﻴﻌﺎً ) ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ ﻭ ﻫﻮ
ﺍﻷﻛﻤﻞ ( ، ﺃﻭ ﺻﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﻓﻘﻂ ) ﺻﺮﺡ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ
ﺑﻜﺮﺍﻫﺘﻪ ( .